Header Ads Widget

News

News

كيف تتعلم اللغة الفرنسية بنفسك من الصفر حتى الاحتراف خطوة بخطوة

كيف تتعلم اللغة الفرنسية بنفسك من الصفر حتى الاحتراف خطوة بخطوة

إذا كنت مبتدئ في اللغة الفرنسية وترغب في معرفة الخطوات التي يجب عليك تتبعها لتعلم اللغة الفرنسية حتى تتمكن من التحدث بها بطلاقة أو تريد أن تحصل على نتائج جيدة في المدرسة أو السفر الى احدى الدول الأوروبية التي تعتمد على اللغة الفرنسية مثل فرنسا، بلجيكا وكندا ولا تعرف من أين تبدأ وكيف تفعل ذلك فنحن سنساعدك بدروس وتمارين خطوة بخطوة حتى تحقق هدفك، حيث سنحاول أن نقدم لك الدروس التي تحتاجها والتمارين التي ستساعدك في صبر اغوار هذه اللغة ونقدم لك دليل شامل لكيفية تعلم الفرنسية من الصفر إلى الاحتراف.

لذلك فأول خطوة يجب عليك القيام بها، هي أن تحفظ رابط موقعنا وروابط صفحاتنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

-          موقعنا www.schoolarabe.com

-          رابط صفحتنا على الفيسبوك www.facebook.com/francaiss

-          بريدنا الإليكتروني al3isami@gmail.com

ولفهم الخطوات التي سنقترحها عليك لتعلم اللغة الفرنسية، سنحاول أن نطرح مجموعة من الأسئلة ونجيبها عليها بشكل متسلسل، نبدأ على بركة الله:

هل يمكنني تعلم اللغة الفرنسية وحدي دون الاستعانة بأي أحد؟

نعم يمكنك أن تتعلم الفرنسية بنفسك من دون معلم أو مساعدة أشخاص أخرين، عن طريق الإنترنت كما تفعل الأن حينما تتصفح هذا الموضوع، حيث أصبح تعلم اللغات أكثر سهولة وهناك العديد من مواقع الدروس المجانية التي تعلمك الفرنسية بسهولة. وموقعنا هو واحد منها، لكن ذلك يتوقف أولا على ارادتك وصمودك وقدرتك على الصبر حتى تحقيق المراد.

طبعا وجود شخص يتقن اللغة الفرنسية لمساعدتك سيسهل عليك الطريق ويختصر عليك الكثير من الصعوبات، لكن إذا لم يكن هذا الشخص موجودا، فعليك الاعتماد على نفسك وعدم الاستسلام حتى النهاية.

كم احتاج من وقت لتعلم اللغة الفرنسية بشكل صحيح؟

ليس هناك مدة زمنية محددة حتى تعلم الفرنسية، الأمر يعتمد عليك أنت بالدرجة الأولى، منها مستواك الدراسي الحالي ومستواك تحديدا في اللغة الفرنسية، والمستوى الذي تريد الوصول إليه، بالإضافة إلى الطريقة والوقت الذي تخصص لتعلم اللغة الفرنسية، فلا يكفي القول إنني اريد التعلم فقط وانما يجب عليك القيام بكل ما يتطلبه الأمر من أجل التعلم.

لماذا يجب ان اتعلم الفرنسية وبماذا ستفيدوني؟

تعلم اللغات بكل أنواعها شيء ضروري ومفيد في الحياة، فاللغات تساعدك على التواصل مع أناس أخرين وثقافات مختلفة، والفرنسية تحديدا هي من أكثر اللغات انتشارا في العالم، بالإضافة إلى أن العديد من الأشخاص خاصة في دول المغرب العربي يحتاجون الفرنسية كثيرا في حياتهم اليومية وفي الدراسة والعمل أو عند السفر إلى فرنسا والدول الأخرى التي تتحدث الفرنسية.

لماذا تعد اللغة الفرنسية مهمة؟

الكثيرون وخصوصا تلاميذ الابتدائي والإعدادي والثانوي يتساءلون دائما، لماذا يجب أن اتعلم التحدث باللغة الفرنسية هل هي مهمة في عصرنا اليوم، فمعلوم أن لغة العلوم والبرامج كلها باللغة الفرنسية والقوى العظمى في العالم تعتمد اللغة الإنجليزية، لكن هناك عدة بلدان في العالم تتحدث اللغة الفرنسية لأسباب تاريخية، خصوصا في افريقيا وأوروبا، لذلك فمن الواجب تعلم هذه اللغة من أجل التواصل وتسهيل فهم لغات أخرى، فاللغتين الإنجليزية والفرنسية قربتين جدا وحتى الاسبانية، فالعديد من المفردات تتشابه، طبعا هناك اختلافات في القواعد والصرف والتحويل الى غير ذلك من الأشياء.

فاللغة الفرنسية نحتاجها أولا للتواصل وللهجرة ولقراءة الوثائق والدروس والأشياء المكتوبة بهذه اللغة، كما نحتاجها أيضا لإغناء رصيدنا المعرفي والثقافي.

كيفية تعليم اللغة الفرنسية للأطفال الصغار بطريقة صحيحة؟

تعليم الفرنسية لطفلك يختلف كثيرا عن طريقة تعليم الكبار للفرنسية فالأطفال يتعلمون بطريقة مختلفة عن الكبار، لذلك أن كنت معلم أو والد(ة) لطفل صغير وتريد تعليمهم التحدث بها، سنخصص لك مقال منفصل نتحدث فيه عن طريقة تعليم الأطفال اللغة الفرنسية وأفضل الأدوات والمواقع وتطبيقات الهاتف الذكي المخصصة لتعليم الأطفال، فمن الخطأ الضغط على الأطفال من أجل التعلم بسرعة، فقدرتهم على فهم وتحليل الأشياء ليست كقدرة الشباب أو البالغين.

أخطاء يجب عدم الوقوع فيها عند تعلم الفرنسية

العديد من التلاميذ أو المتعلمين يرتكبون أخطاء في طريقة تعلمهم الفرنسية والتي تتسبب في جعل عملية التعلم صعبة وشاقة وقد تنتهي في بعض الحالات بالفشل أو مستوى سيئ جدا في النهاية لأنهم اتبعوا طرق غير صحيحة، لذلك نقول لكم ان أكثر الأخطاء التي تعطل تعلم اللغة الفرنسية، هي الاعتقاد أن قراءة درس مرة واحدة كافية لتعلم قواعده وأن الترجمة الحرفية ستساعدك على تعلم الكلمات والجمل وأن النظر لحل التمرين قبل القيام بجهد خطأ قاتل ينقص من مستوى تركيزك وفهمك للأمور.

وفي نهاية هذا المقال، سنقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعدكم على اختيار الطريق الصحيح لتعلم اللغة الفرنسية وتناسب جميع المستويات وخاصة منها مستوى المبتدئين.

أولا: تعلم قواعد اللغة الفرنسية 

كما تعلمون فان اتقان اللغات يتطلب اتقان قواعدها، لذلك ننصحكم أولا بأن تخصصوا وقتا كافيا لدراسة وفهم القواعد وخاصة منها قواعد النحو Grammaire وقواعد الصرف والتحويل la conjugaison.

أمثلة:
-
مثلا لا يمكن لك أن تعرف في الجملة هل تكتب (étudiant طالب) أو ( طالبة étudiante) الا اذا كنت متمكن من معرفة الفرق بينها فالأول هو اسم مذكر وبالتالي يكتب بدون e والثانية اسم مؤنث ونضيف لها e.
أ
 -
كذلك الأمر بالنسبة للصرف والتحويل، فضرورة معرفة قواعده ستجعلك تفهم كيفية نطق وكتابة الكلمات بشكل صحيح، فمثلا تقول أنا طالب je suis étudiant أو انتم طلاب vous êtes des étudiants.
من ذلك نستنتج ضرورة الفهم الجيد للقواعد وحفظها حتى تتمكن من تجاوز الأخطاء التي تكون في بعض الأحيان اخطاء بدائية وتسبب في اخطاء قاتلة.
اضف الى ذلك ضرورة الانتباه الى ما يكتب قبل وبعد الكلمة فمثلا ادا كان الفعل مسبوق بحرف جر مثل à  او اداة ناكرة مثل de فان الفعل لا يجب تصرفه ويبقى بدون صرف في الجملة.
 
مثال:
je vous demande de bien vouloir 
مشاهدة برامجك والأفلام المفضلة لديك بالفرنسية :
عند الاستماع إلي برامجك المفضلة بالفرنسية  تساعدك في اكتساب مهارات أفضل عند التحدث بالفرنسية . حيث تزيد من القدرة علي التميز بين الكلمات والجمل وما إلي ذلك . وأيضاً تساعد في تحسين مهارات الترجمة الفرنسية لديك .

الاستماع إلي الموسيقي الفرنسية :

سواء كنت تستمع إلي الأنواع المختلفة من الموسيقي مثل الروك، الجاز، البوب، الراب،،، يساعدك في تحسين اللغة الفرنسية والإستماع الجيد للكلمات يمكنك إستخدامهاعند التحدث باللغة الفرنسية .

حفظ الكلمات يومياً :

يمكنك الاحتفاظ بقاموس الفرنسية معك باستمرار والرجوع إليه وعلي الأقل يمكنك اختيار كلمة واحدة كل يوم  والتركيز عليها وبالتدريج سوف تكون لديك ثروة لغوية كبيرة عن الفرنسية . وتعلم أيضاً طريقة نقطها وكيفية استخدامها. كما يمكنك محاولة كتابة بعض الجمل التي تستخدم هذه الكلمة .

الاحتفاظ بالمفردات :

مع نهاية كل أسبوع يمكنك اختيار أهم 10 كلمات جديدة قمت بحفظهم طوال الأسبوع وتسجيلها مع ترجمتها علي الجانب الأخر واختبار نفسك حول حفظ الكلمات لزيادة سرعتك في تعلم الكلمات حيث يمكنك استعراض كل هذه الكلمات مع نهاية كل شهر .

البقاء علي الاتصال باللغة الفرنسية :

قم بتغير اللغة الافتراضية لإعدادات البريد الإلكتروني، حساب الفيس بوك، إنستجرام، توتير وجميع حسابتك الشخصية الأخرى إلي اللغة الفرنسية . لتجعلك تمارس اللغة الفرنسية باستمرار وتطبيق ما قمت بتعمله .

الاطلاع علي بعض الكتب الفرنسية :

إذا كنت تفضل قراءة كتب مثل هاري بوتر، يوميات الطفل الجبان،،،كل هذه الكتب متاحة بالنسخة الفرنسية. يمكنك الاطلاع عليها لزيادة ثروتك اللغوية وتستمع بقراءة الرواية المفضلة لديك .

التواصل مع متحدثي اللغة الفرنسية :

يمكنك استخدام البريد الإلكتروني، السكيب، الفيس بوك والعديد من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة في التواصل مع أشخاص يتحدثوا اللغة الفرنسية سواء كان من خلال مهارات الكتابة أم التحدث.

الانضمام إلى محادثة جماعية بالفرنسية:

هناك العديد من مواقع تجمع الفرنسين التي يمكنك الانضمام إليها والتعرف علي المزيد من الأشخاص والدخول معهم في النقاشات والحوارات المختلفة.

الاطلاع علي الصحف الفرنسية:

عند قراءة الصحف اليومية الفرنسية من خلال مواقع الإنترنت تساعدك في اكتشاف كلمات جديدة وتحسين مهاراتك باستمرار في تعلم الفرنسية وأيضاً التعرف علي قواعد الكتابة الصحيحة .

سنعود في مقالات اخرى لنقدم شروحات دروس وتمارين لمساعدتكم على تعلم اللغة الفرنسية، لذلك يجب الاشتراك في موقعنا وصفحاتنا  ومراجعتها كلما توفر لكم الوقت حتى تطلعوا على اخر الاخبار والمسجدات

ملاحظة: يمكنكم التعليق أسفل هذا الموضوع لتقديم اقتراحاتكم واستفسارتكم باستعمال خاصية الفيسبوك، كما يمكنكم مشاهدة نموذج لدروس وتمارين غاية في الأهمية

هذه دروس وتمارين مهمة للمبتدئين













تعلم طرح السؤال باللغة الفرنسية
مفردات مهمة في اللغة الفرنسية




























تعلم طرح السؤال باللغة الفرنسية
مفردات مهمة في اللغة الفرنسية






مصطلحات ومفردات قانونية باللغة الفرنسية والعربية 
---------------------------------------------

إرسال تعليق

0 تعليقات