Header Ads Widget

News

News

كيف تكتب رسالة إدارية باللغة الفرنسية – Comment écrire une lettre administrative

كيف تكتب رسالة إدارية باللغة الفرنسية – Comment écrire une lettre administrative 

ان كتابة الرسالة الإدارية أمر بالغ الأهمية ويحتاج الى أسلوب دقيق لكي يفهم المعنى المطلوب بشكل واضح، لذلك سنحاول من خلال هذا الموضوع أن نقدم لكم شرحا حول كيفية كتابة الرسالة الإدارية.
السؤال المطروح: ما هي عناصر الرسالة؟
1-      المرسل Expéditeur  :
هي الجهة التي تقوم بارسال الرسالة، يمكن أن تكن شركة أو مقاطعة أو جماعة أو عمالة الى غير ذلك من المؤسسات الرسمية، وبما أنها مؤسسات رسمية فنحن نقول  "رسالة إدارية"، اما الحالات العادية نقول رسالة عادية وليست إدارية.
2-       المرسل اليه destinataire :
هي الجهة التي نقوم بتوجيه الرسالة اليها، ويمكن ان تكون مثل المؤسسات التي ذكرنا في المرسل ويمكن أن تكون مختلفة عنها، حسب طبيعة المجال الذي نشتغل فيه.
3-      الموضوع l'objet:
هو موضوع الرسالة  ويتعلق الأمر بالشئ الذي نريد أن نطلبه أو نرسله للجهة الأخرى، مثلا نريد أن نطلب منها الحضور في اجتماع لدراسة ملفات الزبناء بالنسبة للأبناء أو دراسة المشاريع بالنسبة للجماعة أو حضور اجتماع عادي.
4-      نص الرسالة le contenu  :
نص الرسالة يعبر فيه المرسل l'expediteur  عن كل ما يريد أن يقوله للمرسل اليه le destinataire
5-      خاتمة الرسالة conclusion :
تعبر من خلالها عن أسلوب الاحترام Formule de poletisse  للجهة التي تريد أن ترسل لها.
التوقيع le signiature :
الرسالة الإدارية ضروري أن تكون موقعة ومختومة Cachet
التاريخ  la date  :
لكي تكون الرسالة الإدارية حجة وبرهان فمن الضروري أن تضع تاريخ ارسالها، فهناك من يضع التاريخ أسفل الرسالة وهناك من يضعه أعلى الرسالة، أغلبية الإدارات تضعه اعلى الرسالة وسأشرح لكم في مثال تطبيقي كيف تضع كل هذه العناصر داخل الرسالة.
المثال التالي يوضح كيفية وضع العناصر في الرسالة


ملحوظة: كل واحد يكتب لنا المجال( تعليم+صحة+بنك+شركة) الذي يريد أن يكتب فيه الرسالة وموضوع الرسالة اسفل هذا المقال وسنكتب له نموذجا للرسالة الذي يريد

إرسال تعليق

0 تعليقات